أكد النائب أحمد العبادي، على أن البرنامج المرتبط بعصرنة وتحديث الشبكة السكك الحديدية ببلادنا،عرف مجهودا جبارا وقطع أشواطا كبيرة، كما فتح أوراشا تنموية كبرى، من قبيل TGV طنجة- الدار البيضاء، وأيضا TGV الدار البيضاء- مراكش- أكادير.
وبالمقابل شدد أحمد العبادي، على المفارقة التي وصفها بالعجيبة والغريبة، والمرتبطة بكون الخط السككي بين تازة وفاس، لا يزال يشتغل “بالفيول”، مؤكدا على أن حوالي 120 كيلومتر،يستغرق فيها القطار أكثر من ساعتين، أي 60 كيلومتر في الساعة، وأضاف النائب أحمد العبادي بهذا الخصوص، أن هذه المسألة لا تشرف بلادنا، مذكرا في السياق ذاته، بأنه سبق وأن تم طرح عدة أسئلة على الوزارة الوصية في اللجان،وكذا أسئلة كتابية وشفوية، حيث تقول أن تكلفة الدراسات باهظة، وأضاف أحمد العبادي قوله، نتفاجأ اليوم بكون الوزارة الوصية، تقول أن الدراسة أطلقت للتو، مؤكدا على أن هذه المسألة مؤسفة، داعيا إلى ضرورة إطلاق هذا المشروع الهام بسرعة.
جاء ذلك في سياق تعقيب إضافي للنائب أحمد العبادي، باسم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب،على جواب للسيد وزير النقل واللوجيستيك، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الأسبوعية الشفهية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي، المنعقدة بالمجلس يوم الاثنين 22 يناير 2024.
محمد بن اسعيد