مشاركة المغرب بوفد ثلاثي في الاجتماع الإقليمي الإفريقي 13 لمنظمة العمل الدولية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا

travail afrique ARM13

تشارك المملكة المغربية بوفد ثلاثي في فعاليات الاجتماع الإقليمي الإفريقي الثالث عشر لمنظمة العمل الدولية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الفترة من 30 نونبر إلى الثالث من دجنبر 2015 ، تحت رئاسةالسيد عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية.

ومن أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال هذا اللقاء:

  • مناقشة تقرير المدير العام لمكتب العمل الدولي تحت عنوان “نحـو تنمية شاملـة ومستدامـة في افريقيا بتوفير العمل اللائق”؛
  • حوار رفيع المستوى بعنوان “العمل اللائق في أفريقيا في سياق ما بعد عام 2015: الحقوق والحوار الاجتماعي من أجـل نمو شامل ومستدام”؛
  • مناقشة في جلسة عامة بشأن “الانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم في أفريقيا: المضي قدماً”؛
  • مناقشة خاصة في الجلسة العامة حول “العمالة والتكنولوجيات الجديدة: الفرص المتاحة أمام الشباب في أفريقيا”؛
  • جلسة خاصة بشأن ” المنشآت متعددة الجنسية والسياسة الاجتماعية في إفريقيا”.

كما تمت برمجة أنشطة أخرى خلال هذا اللقاء ويتعلق الأمر ب:

  • جلسة اعلامية بشأن “البرنامج المشترك لهجرة اليد العاملة”
  • جلسة اعلامية بشأن “الالتزام في الدول ذات الوضع الهش في اقليم افريقيا”
  • جلسة اعلامية بشأن استراتيجية منظمة العمل الدولية من اجل التعاون الانمائي
  • استشارات حول موضوع “العمل اللائق في وحدات التوريد العالمية”.

وسيقوم السيد الوزير بعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه الأفارقة، وبعض المسؤولين بالمنظمات الدولية بهدف مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذا مشاريع التعاون ذات الصلة.

وللإشارة فإن الاجتماع الجهوي ينظم كل سنة في إحدى الجهات الأربعة حسب الترتيب التالي: آسيا والمحيط الهادي، أمريكا، إفريقيا، أوروبا. وينظم الاجتماع عادة في البلد الذي يتواجد فيه مقر المكتب الجهوي للمنظمة.