سطات المدينة الثامنة والخمسون على الصعيد الوطني للمدن المعلنة بدون صفيح وثالث مدينة بجهة الدار البيضاء – سطات
أشرف السيد محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة رفقة السيدة فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان يوم أمس الثلاثاء 26 شتنبر 2017 على مراسيم إعلان مدينة سطات مدينة دون صفيح، لتصبح بذلك سطات المدينة الثامنة والخمسون على الصعيد الوطني للمدن المعلنة بدون صفيح وثالث مدينة بجهة الدار البيضاء-سطات بعد مدينتي بوزنيقة والدروة.
وقد تم خلال التوقيع على محضر التصريح بإعلان مدينة سطات “مدينة بدون صفيح” تقديم شروحات للحاضرين حول المحاور والتدخلات التي تضمنها برنامج مدينة دون صفيح وبرنامج التأهيل الحضري لمدينة سطات الذي تم اعتماده لتحسين ظروف عيش الساكنة المعنية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج التضامني والتشاركي خصصت له موارد مالية هامة تقدر ب 236 مليون درهم، أسهمت فيها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة من خلال صندوق التضامن للسكن والإدماج الحضري بدعم مالي يناهز 36 مليون درهم، كما مكن برنامج مدن بدون صفيح لمدينة سطات من تحسين ظروف عيش قاطني السكن غير اللائق والعشوائي والذين يقدرون بأزيد من 1850 أسرة متعاقد بشأنها تقطن 9 أحياء ودواوير هي قيلز وسيدي عبدا لكريم والمصلى واولاد سليمان والجدور 1و2و3 والسكوريين والخشاشنة على مساحة 21 هكتار، كلها مشمولة بإعادة الإيواء. وتكلفت شركة العمران الدار البيضاء- سطات باقتناء حوالي 82 هكتار وبأشغال التجهيز واستخراج الرسوم العقارية الفردية للمستفيدين.
هذا، وقد عرفت المناسبة من جهة أخرى، التوقيع على اتفاقية تتعلق بتنمية وتأهيل مواقع الاستقبال (السلام الشطر 1-2-3-4- 5 -6) على مساحة 68 هكتار تقريبا وبميزانية إجمالية تناهز 12 مليون درهم تساهم فيها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ضمن جهودها الرامية للنهوض بالسكن الاجتماعي و محاربة السكن غير اللائق، ب6 مليون درهم والمجلس الجماعي لسطات ب3 مليون درهم والعمران ب 3 مليون درهم .