الشبيبة الاشتراكية: بيان المكتب الوطني بخصوص مستجدات مباراة التعليم برسم الموسم 2021/2022

تلقت منظمة الشبيبة الاشتراكية بأسف شديد، وصدمة كبيرة، القرار الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فيما يخص مباراة توظيف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد او ما يسمى بحسب الوزارة “الأطر النظامية للأكاديميات ” والذي تضمن العديد من الشروط المجحفة والمنافية لدستور المملكة (الفصل 31) والمخالفة كذلك لقانون الوظيفة العمومية.

إن منظمة الشبيبة الاشتراكية ومن خلال قراءتها التحليلية لمضمون هذا البلاغ في شقه المتعلق بمستجدات مباراة التعليم برسم الموسم 2021/2022 فإنها تعلن للرأي العام ما يلي:

1. تطالب بضرورة الاسراع بإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية إسوة بزملائهم في المهنة.

2. تشير أن إجراءات الانتقاء القبلي غير واضحة ومحددة بشكل مضبوط مما ينعكس سلبا على اذكاء مبدأ التنافس المبني على الاستحقاق بين المترشحين والمترشحات، ويدعو الوزارة الوصية الى اعتماد نقط مواد التخصص بدل الميزة، والى الغاء معيار سنة الحصول على الإجازة كأحد معايير هذا الانتقاء.

3. ترفض تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، لعدم دستوريته ولمخالفته لقانون الوظيفة العمومية، والنظام الاساسي لأطر الأكاديميات (المادة 4 منه).

4. تؤكد على أن مسلسل الارتقاء بالتوظيف، ودعم جاذبية المهن التعليمية مقرون بضمان الاستقرار النفسي والمادي لأطره، وسيرورة مسارات التكوين لفائدتها.

5. تتشبث بضرورة تحقيق الانصاف والمساواة داخل الوظيفة العمومية بشكل كلي، وداخل الحقل التعليمي كقطاع استراتيجي ذو أولوية قصوى، مما يستوجب من الوزارة الوصية اعتماد معايير وآليات ومساطر عادلة في انتقاء المترشحات والمترشحين بما يضمن تكافؤ الفرص.

6. تعتبر توضيح الوزارة الوصية مقامرة وخطأ يهدف إلى تغطية تراكمات من الاخفاقات، وتدعو الى تكييفه بما يخدم القطاع، ويسير به الى الأمام خدمة للمدرسة العمومية وارتقاءً بها.

7. تعتبر المقاربة التي صيغت بها شروط الأهلية للمباراة مقاربة إقصائية، تحمل في طياتها هواجس أمنية أكثر منها تنموية أو اجتماعية.

عن المكتب الوطني