بنعبدالله: أخنوش ساند قرار رفع الدعم عن المحروقات في عهد البيجيدي

انتقد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبدالله، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، متهما إياه بالوقوف وراء رفع الدعم عن المحروقات في عهد حكومة العدالة والتنمية.

وكشف بنعبدالله خلال الندوة الصحفية التي عقدها في مقر الحزب اليوم الثلاثاء ” رئيس الحكومة الحالية يقول إن الحكومات السابقة للبيجيدي هي من اتخدت قرار الغاء الدعم للمحروقات متناسيا أنه كان كوزير وحزب الذي كان يتحمل مسؤولية وزارة المالية من يتحملون القرار مباشرة وقاموا بدعمه ومساندته”.

وأضاف “وإن سلمنا جدلا أنهم لم يدعموه كان من الأفضل أن يبحث عن حل لهذا المشكل، فإن كان مشكل تسقيف الأسعار غير وارد كحل على الأقل لتهدئة الأوضاع حري بهم تقديم حلول والوفاء بوعودهم الانتخابية”.

واستطرد قائلا “نحن لا نقول إن لدينا عصا سحرية لحل هذه الأزمات التي يعيشها المغرب ونحن نعترف أن هناك آثارا للحرب الروسية والوباء العالمي لكن لا يمكن أن نبرر تقصير الحكومة نتيجة لهذه الأسباب.

وأردف الأمين العام للحزب”على الأقل لو وجدنا في هذه الحكومة كنا سنتخذ اجراءات لذلك لا يمكن أن تقنعنا بأن ليس لها وسائل للتخفيف على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال استعمال الأدات الضريبية، لكنهم لا يريدون ذلك.

وواصل بنعبد الله “الحكومة لا تريد أن تفصح عن سبب عدم توجهها للشركات النفطية أسوة بدول أخرى كي تقلص من هوامش ربحها لتخفيف العبء على المواطنين”.

كما حذر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الحكومة من ظهور حركات احتجاجية بسبب تأزم الوضع الاجتماعي والاقتصادي بالمغرب. مطالبا غياها بعدم الاستخفاف بالوضع الاجتماعي الدقيق والحساس الذي تعيشه”.