خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 26 نونبر 2015، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، تدارس وصادق على مشروع قانون رقم 15-51 يقضي بإعادة تنظيم “المسرح الوطني محمد الخامس”، تقدم به السيد وزير الثقافة.
يهدف هذا المشروع إلى تنزيل مقتضيات الدستور الذي أولى أهمية خاصة للثقافة المغربية بكل تلويناتها، وكذا التفاعل مع التحولات التي تعرفها المهن الفنية ببلادنا، والانخراط في التصور الحديث “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية” الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ماي 2014.
ويرمي هذا المشروع، إلى تكريس الدور الوطني لمسرح محمد الخامس ليصبح مؤسسة مرجعية على الصعيد الوطني وعلى مستوى الإنتاج الفني والترويج والبحث والتكوين ودعم المبدعين والفنانين، وانفتاح المؤسسة على مختلف فنون العرض من مسرح وموسيقى وفنون كوريغرافية ومساهمتها في تطوير هذه الفنون، بالإضافة إلى تحويل المؤسسة من قاعة لاستقبال العروض إلى دور الداعم للفعل الثقافي والفني والشريك في الإنتاج والترويج والمساهم في التكوين التقني.
كما يرمي هذا المشروع إلى تحسين الحكامة على مستوى التدبير الإداري والمالي وعلى مستوى الموارد البشرية، وكذا التحديث المستمر لفضاء المسرح وللآليات والتجهيزات التقنية لاستقبال أهم وأبرز العروض الفنية وطنيا وعالميا.
